فتح باب التقدم للتصالح على مخالفات البناء وتقنين الاوضاع والمستندات المطلوبة للتقديم طبقا للقرار رقم 17 لسنة 2019

#محافظ_الشرقية تشكيل لجان فنية للبت في طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها
تاريخ الخبر: 27 يوليو 2019

أصدر الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية قرارا ً بتشكيل لجنة فنيه من غير العاملين بكل وحدة محلية للمدينة والمركز والحي للبت في طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها برئاسة مهندس " إستشاري متخصص في الهندسة الإنشائية " تصميم منشآت خرسانية أو معدنية يتم إختياره بالتنسيق مع نقابة المهندسين وعضوية إثنان على الأقل من المهندسين المعتمدين لدى الوحدة المحلية أحدهما تخصص هندسة مدنية والأخر في الهندسة المعمارية وممثل عن وزارة الداخلية ترشحه إدارة الحماية المدنية المختصة ، وللجنة أن تستعين بمن تراه لمعاونتها في إنجاز أعمالها وعلى الأخص من كليات الهندسة والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.



أوضح محافظ الشرقية أن اللجنة تختص بدراسة وفحص الملف وتقرير الأمانة الفنية والتأكد من أن المخالفات المقدم عنها الطلب من الأعمال التي يجوز التصالح عليها وتقنين أوضاعها ، وإجراء معاينة ميدانية للأعمال موضوع المخالفه على الطبيعة للتحقق من مدى تطابق الأعمال المقدمة عنها طلب التصالح للأعمال المنفذه على الطبيعة ومراجعة المساحة المطلوب التصالح عليها مع المساحة المحددة للرسومات الهندسية المقدمة بملف الطلب والتحقق من السلامة الإنشائية للمبنى ظاهراياً ومدى مطابقته لتقرير السلامة الإنشائية المقدم بملف الطلب ، والتحقق بواسطة ممثل وزارة الداخلية للجنة من توافر إشتراطات حماية المنشآت القائمة من أخطار الحريق الصادر بها قرار من وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية .

أشار المحافظ أن اللجنة تختص بالبت في طلب التصالح وإحتساب قيمة إجمالي مقابل التصالح وتقنين الاوضاع في حالة الموافقه طبقاً لسعر المتر السطح التي تحدده اللجنة والصادر بتشكيلها قرار المحافظ لكل منطقة على أن تراعى النسب من قيمة المتر المسطح مقابل التصالح وتقنين الأوضاع بحسب نوعية المخالفة وذلك على النحو الآتي :

مخالفة البناء بدون ترخيص وتجاوز الإشتراطات التخطيطية والبنائية السارية : 100 % من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح وتقنين الأوضاع .

ومخالفة البناء بدون ترخيص ومطابق للإشتراطات التخطيطية والبنائية السارية : 50 % من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح وتقنين الأوضاع .

مخالفة الرسومات المعمارية والإنشائية للترخيص الصادر وبذات المسطح وعدد الأدوار المرخص بها : 25 % من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح وتقنين الأوضاع .

مخالفة الرسومات الإنشائية للترخيص الصادر ومطابقة للرسومات المعمارية وبذات المسطح وعدد الأدوار المرخص بها : 20 % من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح وتقنين الأوضاع .

مخالفة الرسومات المعمارية للترخيص الصادر ومطابقة للرسومات الإنشائية وبذات المسطح وعدد الأدوار المرخص بها : 5 % من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح وتقنين الأوضاع وذلك حسب سعر المتر المتعارف عليه في المكان وتقدير اللجنه المختصة.

مشيراً أنه في حالة تعدد المخالفات بالمبنى الواحد يتم حساب قيمة مقابل التصالح وتقنين الأوضاع في كل مخالفه على حده بحسب نوع كل مخالفه وطبقاً للنسب سابقة الذكر.

وفي حالة إقتران مخالفة تغيير الإستخدام مع مخالفه أخرى على ذات المسطح يتم إحتساب قيمة كل مخالفة على حده ، على أن تقوم اللجنة برفع تقرير للمحافظ بالقبول أو الرفض وذلك خلال مدة لا تتجاوز 4 أشهر من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً المستندات المطلوبة .

وفي حالة قبول التصالح تقوم اللجنة الفنية بإخطار مقدم الطلب بخطاب يسلم لصاحب الشأن أو بخطاب مسجل بعلم الوصول لسداد قيمة مقابل التصالح وتقنين الأوضاع ، ولا يجوز إصدار قرار التصالح إلا بعد طلاء واجهات المبنى على أن تراعي اللجنة المختصة وضع القرى وتوابعها .

كما قرر المحافظ تشكيل أمانة فنية للجنه الفنيه بكل وحدة محلية للمدينة والمركز والحي برئاسة مدير الإدارة الهندسية وعضوية مدير التنظيم ومهندس المنطقة لتقوم بمراجعة ملف طلب التصالح وتقنين الأوضاع والتأكد من إستفائه لجميع المستندات طبقاً للائحة التنفيذية لقانون التصالح 17 لسنة 2019 م وذلك خلال إسبوعين من تاريخ إستلام الملف .
مصدر الخبر: مكتب المتحدث الرسمي للمحافظة

شروط التصالح فى مخالفات البناء على الارض الزراعية كما نص القانون رقم 17 لسنة 2019

1 - تشكيل لجنه بجميع محافظات مصر، وبمجرد صدور اللائحة التنفيذية للقانون «خلال 3 شهور من إقرار الرئيس له».

2 - مسموح لك تقديم طلب تصالح خلال 6 شهور، واللجنة هتنظر في الطلبات خلال مدة 4 شهور بحد أقصى.

3 - خلي بالك هيكون فيه رسوم فحص للمبنى بحد أدنى 1000 جنيه، وحد أقصى 5000 جنيه.

4 - اللجنة تمنحك شهادة بالتسجيل، وبهذه الشهادة تتوقف أي إجراءات ضدك سواء قرار إزالة أو قضية بناء مخالف، إلي حين البت في الطلب.

5 - تحديد أسعار المتر بحد أدنى 50 جنيه للمتر وحد أقصى 2000 جنيه للمتر، واللي هيحدد سعر المتر لجان هيتم تشكيلها في كل محافظة عشان تقسمها لمناطق بحسب المستوى العمراني والحضاري، وهيبقي في إمكانية التقسيط.

6 - اذا تم التصالح، هيصدر قرار بقبول التصالح، وهيكون قدامك فرصة 60 يوما تدفع الفلوس اللي اللجنة حددتها بناء على تقييمها للمنطقة وسعر المتر فيها.

7 - لو طلبك اترفض، أو اتأخرت في سداد قيمة التصالح عن 60 يوما، يبقي خلاص أي إجراءات كانت ضدك سواء قضية أو قرار إزالة هترجع تشتغل تاني.

8 - كمان القانون وفرلك فرصة تانية للي طلبه هيترفض، أنه يقدم تظلم خلال 30 يوم من تاريخ إخطاره بالرفض، ولازم اللجنة تنظر فيه خلال 90 يوما.

9 - في نقطة مهمة تم النص عليها في القانون، وهي إنه لن يصدر القرار النهائي بالتصالح إلا «بعد طلاء واجهات العقارات» كاملة التشطيب «مع استثناء المباني في القرى من الشرط ده».

لتحميل نص القانون رقم 17 لسنة 2019 كاملا اضغط هنا

تعالوا بقه نشوف المستندات المطلوبة واسعار الامتار بالمدن والقري كما حددتها اللجنه المقررة بمدينة ابوكبير بمحافظة الشرقية .
اولا القانون حدد اسعار الامتار بحد ادنى 50 جنيه وحد اقصي 2000 جنيه وطبعا اللجنه المشكلة بمدينة ابوكبير حددت اسعار الامتار حتى 250 متر بحد ادنى 125 جنيه وحد اقصي 500 جنيه

وجهة نظري التى لا قيمه لها بأرتفاع قيمة التصالح للمتر الى 125 بالقري و500 بالمدن هتخلي ناس كتير مش تقدم ويبقى الوضع كما هو عليه ونص البلد عليها احكام بالحبس والغرامه و90% منهم ساكن ومركب مرافق عشوائية يعنى الوضع صعب لما يطلب من واحد دفع شقى عمره فى بيت ومحلتوش اللضا يدفع رسوم فحص من 1000 الى 5000 جنيه رسوم وبعده كده يدفع لتجهيز الاوراق مثال لمكتب هندسي وغيرها وبعد كده فى حالة التصالح يدفع 25 الف فى حالة 200 متر للقري ويدفع 100 الف جنيه فى حالة 200 متر بالمدن 

رئاسة مركز ابو كبير
الادارة الهندسية
أمانة اللجنة الفنية لقانون التصالح
............................................
المستندات المطلوبة للتقديم لطلب التصالح طبقا لقانون رقم 17 لسنة 2019
1- صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب
2- المستندات الدالة على صفة مقدم الطلبة بالنسبة للاعمال المخالفة بالمبنى
المطلوب التصالح عليها ( عقد بيع او عقد ايجار)
3- المستندات الدالة على أن المخالفة المطلوب التصالح فيها تم القيام بها قبل
العمل باحكام قانون التصالح وتشمل :
- المستندات الدال على تاريخ الاجراءات القانونية المحررة حيال المخالفة
(صورة محضر المخالفة ) حتى 22/7/2017
- المستندات الدال على تركيب اي مرفق
(ايصال كهرباء - مياه - تليفون - غاز)
* مستخرج رسمي صادر من مصلحة الضرائب العقارية
* مستخرج من الرسومات المعمارية للمبنى المنفذ على الطبيعة معتمدة من مكتب هندسي
* نسخة من الرسومات المرفقة بترخيص البناء وصورة اورنيك الترخيص ان وجد
* تقرير معتمد من نقابة المهندسين مقدم من مكتب استشاري في الهندسة الانشائية متخصص في تصميم المنشآت الخرسانية أو المنشآت المعدنية على ان يثبت بالتقرير أن الهيكل الانشائي للمبنى واساساته يحقق السلامة الانشائية ولا يشكل خطر على الأرواح او الممتلكات وصالح للاشغال
* الايصال الدال على سداد رسم فحص الطلب
اعضاء اللجنة الفنية لقانون التصالح
م/ هبه محمد جبر
م/ سوزان محمد عطية حسن
م/ اشرف على حسن
م / ابراهيم محمد السيد اسماعيل







 
Top