JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
جديد ابوكبير
الصفحة الرئيسية

خطوات التقدم لصرف تعويض بطالة من خلال مكتب العمل

خطوات التقدم لصرف تعويض بطالة من خلال مكتب العمل 

قررت لجنة القوي العاملة يوليو 2019 صرف بدل بطالة لدعم العاطلين عن العمل حتى يحصلوا على وظيفة وشروط الحصول عليه والمستحقين والغير مستحقين

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على الباب الخاص بتامين البطالة ضمن مشروع قانون التامينات الاجتماعية والمعاشات الجديد المقدم من الدولة لدعم العاطلين عن العمل حتى يحصلوا على وظيفة ونقدم اليكم موقع ابوكبير لخدمات الدفع والشحن شرح مفصل عن الخدمة والمستفيدين وطريقة التقديم بالتفصيل الممل .



وصف الخدمة
​يستحق المؤمن عليهم الخاضعون لتأمين البطالة تعويضاً يقدر بـ 60% من الأجر الأخير للمؤمن عليه ويستمر الصرف لمدة 16 أسبوعاً وتمتد المدة إلى 28 أسبوعاً إذا كانت مدة اشتراكه تجاوز 24 شهراً ،

مثال فى حالة ان كنت موظف بشركات الدفع والشحن وقد حصلت على استمارة 6 او لم تحصل عليها يمكنك التقديم لمكتب العمل لاجراء اللازم

يشترط لاستحقاق تعويض البطالة :- 
1-ألا يكون المؤمن عليه قد استقال من الخدمة .

2- ألا يكون قد انتهت خدمته نتيجة حكم نهائي في جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة .

3- أن يكون مشتركاً في التأمين لمدة ستة أشهر على الأقل منها الثلاثة الأخيرة متصلة .

4- أن يكون قد قيد اسمه في سجل المتعطلين بالقوى العاملة .

5- أن يتردد على مكتب القوى العاملة أسبوعياً . 

6- أن يكون قادراً على العمل وراغباً فيه ، كما يقدر التعويض بـ 30% من الأجر الأخير في الحالات التي انتهت فيها الخدمة طبقاً للمادة (95) من القانون . ​


خطوات الخدمة
أولاً : في حالة حصول المؤمن عليه على صورة س6 يتم ما يلي :- 

على المؤمن عليه أن يتقدم بصورة س6 خلال الأسبوع الأول لتعطله إلى مكتب العمل المختص لقيد اسمه بسجل المتعطلين والحصول على شهادة قيد طبقاً لقانون العمل .
يتقدم المؤمن عليه إلى مكتب الصندوق الواقع في دائرته محل العمل ومعه شهادة القيد وصورة س6 .
يقوم المؤمن عليه بتحرير طلب صرف تعويض بطالة ( نموذج 133 ) ويوقع عليه .
ترسل الاستمارة 133 إلى المكتب المختص بصرف تعويض البطالة وهو المكتب الواقع في دائرته  محل إقامة  المؤمن عليه .
على المكتب المختص تحرير بطاقة صرف التعويض في حالة استحقاقه على النموذج 134 وتسليمها للمؤمن عليه .
يقوم المكتب المختص بصرف التعويض أسبوعياً بعد التأكد من تردد المؤمن عليه على مكتب العمل المسجل فيه ويثبت في بطاقة التردد أنه تردد على مكتب القوى العاملة .

ثانياً : في حالة رفض المؤمن عليه أو الاعتراض على سبب إنهاء الخدمة يتم ما يلي :-

يحيل المكتب المختص الاستمارة س6 إلى مكتب العمل لإبداء رأيه في النزاع القائم على سبب انتهاء الخدمة مع إخطار المؤمن عليه بذلك بخطاب موصى عليه بعلم الوصول .
يؤدي التعويض في ضوء النتيجة التي ينتهي إليها مكتب العمل .

ثالثاً : إذا لم يكن المؤمن عليه قد تسلم من صاحب العمل صورة س6 – أو لم ترد إليه بالريد يتبع ما يلي :-

يتقدم إلى مكتب الصندوق المختص في المواعد المحدد بها ليثبت شكواه ويحرر طلب صرف تعويض بطالة على الاستمارة رقم 133 ويحصل على صورة منها ، وتحل صورة الاستمارة 133 محل س6 في تطبيق الإجراءات الخاصة بصرف التعويض الواردة في البند أولاً .
تستكمل الإجراءات كما في البند أولاً .

ملاحظات هامة :
إذا لم يقم المؤمن عليه بقيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب العمل المختص خلال الأسبوع الأول من تعطله أو لمك يقم بتقديم طلب صرف تعويض البطالة إلى الصندوق في ميعاد أقصاه نهاية الأسبوع الثاني لتعطله أو لم يتردد على مكتب العمل في المواعيد المحددة له استحق التعويض ابتداءًا من أول الأسبوع الذي تم خلاله قيد اسمه في ذلك السجل أو الذي تم خلاله تقديم طلب صرف التعويض أيهما أبعد أو ابتداءًا من أول الأسبوع الذي يتردد فيه على المكتب حسب الأحوال ويصرف له التعويض حتى نهاية المدة المتبقية لاستحقاقه وتحسب هذه المدة في جميع الحالات اعتباراً من اليوم الثاني لتاريخ انتهاء الخدمة .
يجوز التجاوز عن تأخير المؤمن عليه في قيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب العمل – أو في تقديم طلب صرف التعويض أو التخلف عن التردد على مكتب العمل للمرة الأولى إذا كان التأخير أو التخلف لعذر قهري ، ويقوم المكتب ببحث طلب التجاوز بناءًا على المستندات المؤيدة لسبب التأخير أو التخلف ويقرر التجاوز – أو لا يقرره ، أما بالنسبة للتخلف عن التردد على مكتب العمل في المرات الأخرى خلال المرة الأولى فإن المختص بتقدير سبب التخلف هو مكتب العمل الذي يحيل إلى الصندوق نتيجة بحث أسباب التخلف عن التردد للمرات الثانية ..... إلخ .
على العامل في حالة حصوله على عمل جديد أن يبلغ الصندوق ويمتنع عن استلام التعويض وكذلك عن حصوله على معاش يعادل التعويض أو اشتغاله لحساب نفسه أو بلوغه سن الستين .

الاستعلام عن الرقم التأمينى من خلال موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية 


خطوات التقدم لصرف تعويض بطالة من خلال مكتب العمل

farid

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة