JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
جديد ابوكبير
الصفحة الرئيسية

ازاى تحمي بيتك من الصعقة الكهربائية والموت المفاجئ ركب قاطع التيار إرث ليكدج 2 و 4 فاز فينوس

ازاى تحمي بيتك من الصعقة الكهربائية والموت المفاجئ ركب قاطع التيار إرث ليكدج 2 و 4 فاز فينوس

سمعت كتير عن الموت المفاجئ بالصعقة الكهربائية للكبار والصغار عند الاستحمام او العبث بالتيار الكهربائي ,وهناك الكثير من الحلول التى يتم تجاهلها زي قطع السدادات للبرايز الكهربائية الحديثة التى تمنع الاطفال من العبث بالبرايز والقواطع الكهربائيه التى تفصل التيار الكهربائي عند مرور تيار عالي واليكم شرح مفصل عن القواطع الكهربائية وكيفية عملها واسعارها فى مصر .



RCD من فينوس
يستخدم جهاز ال earth leakage CB فى حماية الانسان من الصاعقة الكهربية عند ملامسته لجسم المعدة
فكرة عمله :
تعتمد معظم اجهزة ال earth leakage CB على وجود diffrential relay يتحسس اى تغير فى كمية التيار المارة فى الدائرة . اذا زادت عن قيمة معينة ( delta I ) .. يتم ارسال signal لل circuit breaker فيفصل الدائرة لحماية الانسان
اذا لاختيار ال earth leakage circuit breaker يجب تحديد ثلاث قيم هى :
(1) I : و هى قيمة الامبير التى اذا زاد التيار عنها . يتم فصل الدائرة
(2) I sc : و هى اقصى قيمة لتيار ال short circuit يتحملها ال CB دون احتراقه .. و يتم زيادة هذه القيمة كلما اقاربنا من المحول .. حسب قيمة ال SC resistance .
(3) قيمة ال delta I : و هى قيمة التغير فى التيار التى عندها يفصل ال CB لحماية الانسان من الصاعقة الكهربية عند لمسه جسم المعدة .
و توجد اكثر من قيمة لل delta I :
- 10mA : و تستخدم فى حمامات السباحة لحماية الاشخاص من اى تسريب كهربى لحمام السباحة
- 30mA : و تستخدم فى المنازل و المحلات و المكاتب و ما شابه
- 100mA او 300mA : تستخدم فى المصانع و الورش ... حيث يكون التيار العالى امر اعتيادى



قاطع التيار الكهربائي
قاطع التيار أو قاطع الدارة (وجمعها القواطع الكهربائية) مفتاح يعمل تلقائيا لحماية الدوائر الكهربائية، من محركات كهربائية ووصلات منزلية، وخطوط القدرة طويلة المدى، والدوائر الكهربائية الأخرى، من الضرر الناتج عن مرور تيار كهربائي عال جداً. وقد يمر التيار الكهربائي العالي في الدائرة الكهربائية، إما نتيجة عطب في الدائرة، أو نتيجة عامل خارجي إضافي مثل البرق.

ويصمم كل قاطع دائرة، بحيث يسمح بمرور حد أقصى من التيار الكهربائي. وإذا زاد التيار الكهربائي عن هذا الحد، فإن الآلية الأوتوماتيكية داخل قاطع الدائرة، تقوم بفتح مجموعة التلامس (المفاتيح) وتوقف التيار. وتتضمن الآليات المستخدمة في فتح مجموعة التلامس، المغانط الكهربائية والنبائط الحساسة للحرارة.

عند فتح المفتاح، يقفز قوس كهربائي عبر التلامسات المفتوحة. وتستمر الكهرباء في المرور من خلال هذا القوس حتى ينطفئ. أما بالنسبة لقاطع الدائرة الزيتية، فإن المفتاح يغطس في زيت فيطفئ القوس الكهربائي . وبالنسبة لقاطع الدائرة الهوائي الدفع، يتم إطفاء القوس بنفخ هواء مضغوط . أما بالنسبة لقاطع الدائرة بكتم القوس مغنطيسيًا، فإن ذلك يتم عن طريق انحراف الحقل المغناطيسي وكسر القوس .

ويساعد قاطع الدائرة المسمى قاطع الدائرة المتسرِّب الأرضي، في منع الصدمات الكهربائية. وتحدث معظم الصدمات الكهربائية، نتيجة لاستخدام الناس لتوصيلات أو معدات معينة، حيث تكون الأجزاء الفلزية المكشوفة متصلة بالكهرباء. وينتج عن لمس الفلز المكشوف مرور تيار كهربائي خلال جسم الشخص، ثم إلى الأرض . ويمكن لقاطع الدائرة المتسرب الأرضي، تحديد هذا التيار المتسرب أرضيًا، ويغلق بطريقة أوتوماتيكية التيار الواصل إلى التوصيلة المعيبة. وقاطع الدائرة المتسرب الأرضي، جهاز حساس صُمم للعمل مع تيارات تكون من الضعف لدرجة لا تستطيع عندها تنشيط قاطع الدائرة العادي.

وتكون بعض قواطع الدوائر صغيرة في الحجم، مثل مفتاح الإضاءة العادي، ولكن بعضها الآخر يكون كبيرًا، في حجم المنزل الصغير ذي الطابقين. ويستطيع قاطع الدائرة الكبير أن يقطع تيارات تصل إلى 100,000 أمبير عند 345,000 فولت ، ويمكنها أيضًا أن تفتح الدائرة في أقل من جزء واحد من ثلاثين جزءًا من الثانية، وتغلقها مرة أخرى في أقل من ثلث جزء من الثانية

تعالوا نتعرف على انواع القواطع الكهربائية الموجوده فى مصر

قاطع إرث ليكدج 2 فاز 25A
السعر 350 جنية

قاطع إرث ليكدج 2 فاز 40A
السعر 350 جنية

قاطع إرث ليكدج 2 فاز 63A
السعر 350 جنية

قاطع إرث ليكدج 4 فاز 40A
السعر 400 جنية

قاطع إرث ليكدج 4 فاز 63A
السعر 400 جنية


تقدر تعرف اكتر عن القواطع من خلال المصدر اضغط هنا
ازاى تحمي بيتك من الصعقة الكهربائية والموت المفاجئ ركب قاطع التيار إرث ليكدج 2 و 4 فاز فينوس

farid

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة